«السينما اللبنانية» ضيف الشرف في مهرجان الإسكندرية السينمائي

فيلم مفقود
فيلم مفقود

اختارت إدارة مهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر المتوسط، برئاسة الأمير أباظة، "السينما اللبنانية" لتحل ضيف شرف الدورة الـ 36 والتي تنطلق يوم السبت القادم وتستمر حتى 12 من شهر نوفمبر الجاري.

ويأتي اختيار "السينما اللبنانية" تضامناً مع اللبنانيين بعد التفجير الضخم الذي حصل في مرفأ بيروت، قبل شهرين، في دورة تحمل إسم الفنان عزت العلايلي؛ ويتضمن الاحتفاء بها عرض مجموعة مختارة من أبرز الافلام اللبنانية، منها الفيلم الروائي الطويل "بالصدفة" إنتاج 2019 الذي تلعب بطولته الفنانة كارول سماحة مع الممثلين بديع أبو شقرا، وباميلا الكك، وتأليف الكاتبة كلوديا مرشيليان واخراج باسم كريستو.

ويتناول الفيلم موضوعاً اجتماعياً في إطار رومانسي عن امرأة تعاني من التهميش في مجتمع شرقي، وتجسد المطربة اللبنانية كارول سماحة دور سيدة مسحوقة ومظلومة تتعرض للكثير من المشكلات الطبقية إلى أن تحدث لها مفاجأة تغير حياتها وتقلب وضعها رأساً على عقب.

وتتضمن العروض فيلم «مفقود» وهو أول فيلم روائي طويل لمخرجه بشير أبوزيد ويحكي الفيلم قصة «ساري» الشاب الذي رغم مرور سنوات على اختطافه، ما استطاع أن ینسى تفاصیل المرة الأخیرة التي رأى فیھا أمه، لم ينس عيناها وكلماتها عندما طلبت منه ألا ينظر إلى الوراء أبداً، وبعد سجنه بتھمة قتل صدیقه، یحاول ساري أن یثبت برائته كي یخرج ویكمل رحلة بحثه عن أمه، لكنه لا یملك الأدلة الكافیة لیثبت أنه لم یقترف الجریمة، وخلف جدران السجن يخوض رحلة طويلة الأمد إلى ماضيه، أعمق ذكرياته وهويته الحقيقية.


وأيضا تتضمن العروض فيلم «بيروت يا بيروت» إنتاج 1975 وبطولة عزت العلايلي، وأحمد الزين، وإخراج مارون بغدادي، وتدور أحداثه حول مجموعة من الشباب الذين يعيشون في لبنان منتصف السبعينيات، منهم "إميل" الشاب الذي يتصور أن الكون يبدأ، وينتهي عنده، وأنه يعيش في أسرة مثالية، إلى أن يفاجأ بأحداث تغير من وجهة نظره، وهناك كمال الذي يعيش تحت أسر فكرة أن بيروت مقسمة إلى شطرين، بسبب الرأسمالية البغيضة، وبيروت الاستعمار، و«صفوان» صديقهما الثالث الواقعي الذي يحاول تعديل فكرتهما عن الحاضر.


وتضم العروض فيلم «النجمة» إخراج جلبرت كرم؛ بالاضافة إلى خمسة أفلام قصيرة، هي: «شيطان عمره شهر» إخراج غسان الخوجة و«شو اسمك» إخراج نور الموجابر، و«صورة وفندق وهي» إخراج ستيفان خطر؛ و«الخروج من بيروت» إخراج إيلي سلامة و«إدريس».